منتديات زمالة الأمير عبد القادر
center]مقــــــــــــــــــالات  الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي10 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مقــــــــــــــــــالات  الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي10 829894
ادارة المنتدي مقــــــــــــــــــالات  الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي10 103798
منتديات زمالة الأمير عبد القادر
center]مقــــــــــــــــــالات  الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي10 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مقــــــــــــــــــالات  الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي10 829894
ادارة المنتدي مقــــــــــــــــــالات  الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي10 103798
منتديات زمالة الأمير عبد القادر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات زمالة الأمير عبد القادر


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يا جماعة الخير السلام عليكم. كلنا مذنب والذنوب كثيرة وتجلب الفقر والتعاسة, والله لوأن للذنوب رائحة ما جلس معنا أحد.لانريد زيادة في الذنوب, فعليه نرجوا منكم عدم:1. وضع صورلاعبي الكرة خاصة الأجانب فالمرء مع من أحب.2. وضع صور أفلام ومسلسلات لامهند ولا قدور.3. مقاطع موسيقى, يكفي أنها تسمى بمزمار إبليس.4. مقاطع وقصائد الحب التافه الذي ضيع بناتنا وأخواتنا.5. أي شيئ يخالف ديننا الحنيف.6. وهذا يشمل التواقيع أيضا7. لنا الحق في حذف وتغيير أي صورة, توقيع أو موضوع يخالف هذا القانون الوضعي..بالله عليكم لا نربد ذنوب. والله لا نرضي أحدا في معصية الخالق.إذا لم يعجبك الأمر-واجبنا الدعاء لك لا علبك- هناك منتدى آخر وهو معروف ضع فيه ما طاب لك. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
شبكة معتز الاسلامية

 

 مقــــــــــــــــــالات الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي10

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفتح الأبيض
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 21
نقاط : 62
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 24/05/2009

مقــــــــــــــــــالات  الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي10 Empty
مُساهمةموضوع: مقــــــــــــــــــالات الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي10   مقــــــــــــــــــالات  الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي10 Emptyالجمعة مايو 29, 2009 12:16 pm

الموضوع الثالث :
نص السؤال : هل الإبداع ظاهرة فردية خاصة ؟
إن الإبداع في اصطلاح الفلاسفة له عدة معان أهمها تأسيس الشيء عن الشيء أي تأليف شيء جديد من عناصر موجودة سابقا مثلما هو الحال في الفنون والعلوم , ومما لا شك فيه أن ظاهرة الإبداع ترتبط بدور الفرد من خلال فعالية تخيله في تصور النقائص التي بإدراكها تحصل فكرة الإبداع ومن ثمة فإن الإبداع ينشأ في ذهن إنسان له فرديته الخاصة وشخصيته المميزة باستعداداته وقدراته الفطرية والمكتسبة . فإذا كان الإبداع إجراء يرتبط بشخصية الفرد فهل الشروط الذاتية وحدها كافية لحصول عملية الإبداع ؟ بمعنى آخر إذا كان من المؤكد أن الشروط النفسية تؤثر في عملية الاختراع فهل يمكن رد هذه العملية إلى هذه الشروط وحدها ؟
الإبداع يعود إلى تأثير العوامل النفسية :
قضية 1 + البرهان
ينظر بعض الفلاسفة العلماء إلى الإبداع على أنه ظاهرة خاصة توجد لدى بعض الأفراد دون غيرهم . لأن الأحوال النفسية والعقلية من ميول و رغبات ومواهب هي التي تدفع بالفرد إلى الإبداع بدليل أن العباقرة يمتازون بخصائص نفسية وعقلية تمكنهم من تجاوز ما يعجز عنة الآخرون . فقد حلل " فرويد " ظاهرة الإبداع بردها إلى الأعمال اللاشعورية فالعمل المبدع في نظره تعبير عن الرغبات المكبوتة التي تتحقق عن طريق الخيال بمعنى أن معظم عناصر تخيلاتنا تتجمع في اللاشعور , وتختزن الصورة المبدعة في الذهن ثم تنبثق دفعة واحدة في شكل الهام , حيث يقول " نيوتن " في هذا الصدد : " وإنني لأضع بحثي نصب عيني دائما و انتظر حتى يلمح الإشراق الأول علي شيئا فشيئا لينقلب إلى نور جلي " كما يقول " بوانكاري " : " أن الحظ يحالف النفس المهيأة " ويقول " برغسون " : " أن العظماء الذين يتخيلون الفروض والأبطال و القديسين الذين يبدعون المفاهيم الأخلاقية , لا يبدعونها في حالة جمود الدم , و إنما يبدعون في جو حماسي وتيار ديناميكي تتلاحم فيه الأفكار " . وهي أدلة تدل على أن لعملية الإبداع أصول نفسية .
نقد: حقيقة أن الإبداع تجسيد لما يختلج في النفس من معان وصور , إذ لا يمكن إنكار دور الذات في عملية الإبداع . ولكن الذات تتأثر بالمحيط الاجتماعي فلا إبداع من العدم مما يعني حاجة الذات تتأثر بالمحيط الاجتماعي فلا إبداع من العدم مما يعني حاجة الذات إلى الشروط الاجتماعية الملائمة .
الإبداع يعود إلى تأثير العوامل الاجتماعية :
القضية 2 + البرهان
ينظر بعض الفلاسفة والعلماء إلى الإبداع على انه ظاهرة اجتماعية كون المبدع يستمد مادة إبداعه من المجتمع , مما يجعل الإبداع له ارتباط وثيق بالحياة العامة وخاصة الاجتماعية , فالحاجة الاجتماعية ومتطلباتها هي التي تدفع الإنسان إلى الإبداع ولذا يقال : " الحاجة أم الاختراع " بمعنى أن الحاجة تعتبر مشكلة اجتماعية تتطلب حلا وهو ما يدفع بالمبدع إلى التفكير .
وهكذا يكون نشاط المبدع عبارة عن ظاهرة اجتماعية , في نظر " دوركايم " الذي يرى أن الإبداع مهما تعددت مجالاته تتحكم فيه شروط اجتماعية فالمبدع سواء كان فنانا أو عالما لا يبدع لنفسه وإنما يبدع وفق ما يحتاج إليه المجتمع وحسب ما يسمح به المجتمع ... فالمجتمعات تبارك الإبداعات العلمية الموجهة لأغراض سلمية وتعاقب أو تذم الإبداع العلمي الموجه إلى أغراض حربية . وهذا يبين أن المبدع يوجه إبداعه إلى معالجة المشاكل التي تعترض مجتمعه , ولعل هذا ما عناه " ريبو " بقوله : " مهما كان الإبداع فرديا فإنه يحتوي على نصيب اجتماعي " . وهي آراء تدل على أن المبدع يستقي مادته الإبداعية من الواقع الاجتماعي الذي يعيشه .
نقد:
حقيقة ظاهرة الإبداع تعود إلى الحوافز الاجتماعية وطبيعة الواقع الاجتماعي ولكن رغم توفر الشروط الاجتماعية الملائمة ووجود الحاجة الدافعة للإبداع إلا أنه لا يمكن لكل أفراد المجتمع أن يبدعوا وهذا يدل على تدخل عوامل وشروط أخرى مرتبطة بالذات المبدعة .
التركيب:
الإبداع يعود إلى تأثير العوامل الذاتية والاجتماعية معا :أن الإبداع يعود بالدرجة الأولى إلى حيوية المبدع وما يتمتع به من خصائص نفسية وعقلية كتظافر الوظائف النفسية من ذكاء , وتخيل , وذاكرة . وتوفر الميول الكافية من رغبات وآمال , بالإضافة إلى تمتع صاحب الإبداع بنوع من الحس المبدع الخاص كما أن المبدع يستمد عناصر إبداعه من المجتمع فالوسط الاجتماعي الملائم من حاجات وظروف و أفكار ة تطور علمي وثقافي حافز على الإبداع . فظهور جل القوانين العلمية في أوروبا لا غير دليل على دور البيئة الاجتماعية .
الخاتمة:
إن الإبداع ليس مجرد إلهام مفاجئ يحظى به بعض الأفراد في المجتمع بل هو ظاهرة فردية تضرب بأعماق جذورها في الحياة الاجتماعية التي منها يأخذ المبدع مادته , فالإبداع يستمد حيوته من ميول الفرد ويستمد مادته من حاجة المجتمع , وعليه فالإبداع يكون بالتكامل بين الشروط الاجتماعية و الشروط الذاتية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhadiza
عضو مشارك
عضو مشارك
abdelhadiza


عدد المساهمات : 130
نقاط : 191
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 23/05/2009

مقــــــــــــــــــالات  الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقــــــــــــــــــالات الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي10   مقــــــــــــــــــالات  الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي10 Emptyالأربعاء يونيو 10, 2009 11:47 pm

great job
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة الرسول
عضو مبدع
عضو مبدع
محبة الرسول


عدد المساهمات : 387
نقاط : 520
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/05/2009
العمر : 29
الموقع : www.taguine1984.ahlamontada.com

مقــــــــــــــــــالات  الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقــــــــــــــــــالات الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي10   مقــــــــــــــــــالات  الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي10 Emptyالأربعاء يونيو 17, 2009 10:00 am

شكككككككككككككككككككككككككككككككككككككككرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقــــــــــــــــــالات الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي10
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زمالة الأمير عبد القادر :: منتدى التعليم :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: