منتديات زمالة الأمير عبد القادر
center]مقــــــــــــــــــالات  الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي11 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مقــــــــــــــــــالات  الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي11 829894
ادارة المنتدي مقــــــــــــــــــالات  الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي11 103798
منتديات زمالة الأمير عبد القادر
center]مقــــــــــــــــــالات  الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي11 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مقــــــــــــــــــالات  الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي11 829894
ادارة المنتدي مقــــــــــــــــــالات  الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي11 103798
منتديات زمالة الأمير عبد القادر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات زمالة الأمير عبد القادر


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يا جماعة الخير السلام عليكم. كلنا مذنب والذنوب كثيرة وتجلب الفقر والتعاسة, والله لوأن للذنوب رائحة ما جلس معنا أحد.لانريد زيادة في الذنوب, فعليه نرجوا منكم عدم:1. وضع صورلاعبي الكرة خاصة الأجانب فالمرء مع من أحب.2. وضع صور أفلام ومسلسلات لامهند ولا قدور.3. مقاطع موسيقى, يكفي أنها تسمى بمزمار إبليس.4. مقاطع وقصائد الحب التافه الذي ضيع بناتنا وأخواتنا.5. أي شيئ يخالف ديننا الحنيف.6. وهذا يشمل التواقيع أيضا7. لنا الحق في حذف وتغيير أي صورة, توقيع أو موضوع يخالف هذا القانون الوضعي..بالله عليكم لا نربد ذنوب. والله لا نرضي أحدا في معصية الخالق.إذا لم يعجبك الأمر-واجبنا الدعاء لك لا علبك- هناك منتدى آخر وهو معروف ضع فيه ما طاب لك. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
شبكة معتز الاسلامية

 

 مقــــــــــــــــــالات الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي11

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفتح الأبيض
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 21
نقاط : 62
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 24/05/2009

مقــــــــــــــــــالات  الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي11 Empty
مُساهمةموضوع: مقــــــــــــــــــالات الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي11   مقــــــــــــــــــالات  الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي11 Emptyالجمعة مايو 29, 2009 12:17 pm

المحور الخامس عشر : اللغة والتواصل .
نص السؤال : هل يمكن التفكير بدون لغة ؟
إن علماء النفس يطلقون معنى اللغة على مجموع الإشارات التي يعبر بها عن الفكر , فنحن عندما نتحدث مع الغير فإنه من الواضح أننا نطلق بألفاظ نرتبها حسب المعنى , وعندما نتحدث لأنفسنا لا ننطق بألفاظ ولكننا نرتب المعاني حسب الصورة المنطوقة مما يبدو معه أن كل تفكير يحتاج إلى تعبير و أن كل تعبير يحتاج إلى تفكير , إلا أن مسألة اللغة والفكر ظلت موضوع سوء تفاهم بين الفلاسفة والعلماء فهل يمكن قيام فكر بدون لغة ؟ بمعنى آخر هل اللغة والفكر منفصلان عن بعضهما أم أنهما مظهرين لعملية نفسية واحدة ؟
اللغة والفكر منفصلان عن بعضهما :
يذهب أصحاب الاتجاه إلى التمييز بين اللغة والفكر , ويفصلون بينهما فصلا واضحا , ويعتبرون أن الفكر سابق اللغة وأوسع منها , لأن الإنسان يفكر بعقله أولا ثم يعبر بلسانه ثانيا , لذلك قد تتزاحم الأفكار في ذهن الإنسان ولكنه يعجز عن التعبير عنها مما يجعل اللغة عائقا للفكر ولعل هذا ما يدفع بالإنسان إلى الاستعانة بالإشارات لتوضيح أفكاره أو اللجوء إلى وسائل بديلة للتعبير اللغوي كالرسم والموسيقى وغيرهما . وهذا ما أكده " برغسون " حين قال : " اللغة عاجزة عن مسايرة ديمومة الفكر " . بمعنى أن تطور المعاني أسرع من تطور الألفاظ , فالمعاني بسيطة متصلة بينما الألفاظ مركبة منفصلة , ويقول " فاليري " ( أحد الشعراء الفرنسيين ) : " أجمل الأفكار هي تلك التي لا نستطيع التعبير عنها " . بمعنى أن اللغة عاجزة عن إبراز المعاني المتولدة عن الفكر إبرازا كاملا . فلا يمكنها أن تجسد كل ما يختلج في نفس الإنسان .
وهكذا فالنتيجة التي ينتهي إليها أصحاب الاتجاه الثنائي أن الفكر واللغة منفصلات عن بعضها فالقدرة على التفكير لا تعني بالضرورة القدرة على التعبير مما يؤدي إلى عدم التناسب بين القدرة على الفهم والقدرة على التبليغ .
لكن الإنسان يشعر بأنه يفكر ويتكلم في آن واحد , والواقع يبين أن التفكير لا يتم بدون لغة . فالفكر بدون لغة مجرد شعور .
لا يمكن الفصل بين اللغة والفكر :
يذهب أصحاب الاتجاه الواحدي إلى عدم التمييز بين اللغة والفكر فهم لا يفصلون بينهما ولا يرون وجود فرق بينهما بل يرون أنه لا يمكن أن يوجد فكر بدون لغة , كما لا توجد لغة من دون فكر . فاللغة ليست مجرد أداة للتبليغ والتعبير بل هي الأساس الذي يقوم عليه التفكير ومن بين الفلاسفة الذين يؤكدون على وجود وحدة عضوية بين اللغة والفكر الفيلسوف الألماني " هيغل " الذي يرى أن الكلمة تعطي للفكر وجوده الأسمى و أن الرغبة في التفكير بدون كلمات لمحاولة عديمة المعنى , كما أن اللغة عند " جون لوك " هي علامات حسية تدل على الأفكار الموجودة في الذهن , وهذا يعني أن هناك تطابقا بين الفكرة ودلالة الألفاظ . كما يقول ستالين : " مهما كانت الأفكار التي تجيء إلى فكر الإنسان فإنها لا تستطيع أن تنشأ وتوجد إلا على مادة اللغة " . وقد أشار " أرسطو " إلى هذا بقوله : " ليس ثمة تفكير بدون رموز لغوية " .
وهكذا فإن أصحاب الاتجاه الواحدي يخلصون إلى نتيجة مفادها أن اللغة والفكر كل موحد و أن العجز الذي توصف به اللغة فهو عجز في التفكير و أن عدم التناسب بين القدرة على الفهم والقدرة على التبليغ يعود إلى عجز المتكلم عن إيجاد الألفاظ المناسبة للفكرة .
لكن الإنسان يشعر بعجز اللغة عن مسايرة الفكر , فالأدباء على الرغم من امتلاكهم لثروة لغوية كبيرة يعانون من مشكلة التعبير والتبليغ كما يشعر الإنسان أيضا بخطورة اللغة على الفكر أحيانا مثلما في حالة سوء التفاهم .
لا فكر بدون لغة ولا لغة بدون فكر :
لقد حاول الكثير من الفلاسفة من خلال آرائهم التوفيق بين الفكر واللغة , فلا فكر بدون لغة ولا لغة بدون فكر , وقد عبر عن هذا التلاحم بين اللغة و الفكر " مير لوبونتي " بقوله : " إن الفكر لا يوجد خارج الكلمات " . بينما يقول دولاكروا : " اللغة تصنع الفكر والفكر يصنع اللغة " . وهكذا يبقى على الإنسان الاعتناء بلغته وتطويرها حتى تتمكن من مواكبة الفكر واللحاق به فاللغة السليمة تعبر بصدق عن الفكر .
نستنتج مما سبق أن اللغة والفكر شيئان متداخلان ومتكاملان , وإن كانت بينهما أسبقية فهي منطقية لا زمنية , وإن كان بينهما تمييز فهو نظري لا مادي وقد عبر عن هذه العلاقة " هاملتون " بقوله : " إن المعاني شبيهة بشرار النار لا تومض إلا لتغيب فلا يمكن إظهارها وتثبيتها إلا بالألفاظ " . كما يقول زكي نجيب محمود :
" الفكر هو التركيب اللفظي أو الرمزي لا أكثر و لا أقل " . وعليه فكل تفكير يتطلب لغة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhadiza
عضو مشارك
عضو مشارك
abdelhadiza


عدد المساهمات : 130
نقاط : 191
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 23/05/2009

مقــــــــــــــــــالات  الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقــــــــــــــــــالات الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي11   مقــــــــــــــــــالات  الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي11 Emptyالأربعاء يونيو 10, 2009 11:47 pm

mashallah
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة الرسول
عضو مبدع
عضو مبدع
محبة الرسول


عدد المساهمات : 387
نقاط : 520
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/05/2009
العمر : 29
الموقع : www.taguine1984.ahlamontada.com

مقــــــــــــــــــالات  الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقــــــــــــــــــالات الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي11   مقــــــــــــــــــالات  الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي11 Emptyالأربعاء يونيو 17, 2009 10:03 am

شكككككككككككككككككرا اخي بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقــــــــــــــــــالات الفلســــــــــــفة لطلاب السنـــــــة الثـــــــــالثة ثــــــــــــــانوي11
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زمالة الأمير عبد القادر :: منتدى التعليم :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: